إعلانات

 


العودة   منتدي حوارنا الإسلامى > ~*¤ô§ô¤*~ حـــوارنــــــا للــــرد عـــلى المـــخــالــفـــــيـــــن ~*¤ô§ô¤*~ > حـــــوارنــــا للــرد عـلـى شـبــهـات الشـــيــعـــة

حـــــوارنــــا للــرد عـلـى شـبــهـات الشـــيــعـــة بيان حقيقة الشيعة و دعوتهم و الرد تساؤلاتهم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-2009, 05:43   رقم المشاركة : 1
الكاتب

نجمة الفجر

عضو مميز


الملف الشخصي


نجمة الفجر غير متواجد حاليآ بالمنتدى

من مواضيعي

» وتستمر احداث اهانات الروافض لآل البيت وتحديدا لسيدنا علي وزوجته وابناءه
» فيلم مصور لعقيدة الضلال في القبور (خذ فكرة عن البرزخ عند الروافض)
» متى اسلم علي بن ابي طالب رضي الله عنه ؟
» توبة الروافضه اللهم ثبتهم على الحق
» والله ان دين الروافض دين مقزز ومقرف الله يقرفكم من رجال


 


افتراضي صفات المهدي المنتظر ورأي أهل السنه والجماعة فيه فمن هو المهدي المنتظر لدى الروافض؟

هذه الاحاديث التي وردت عن المهدي المنتظر امام الأمه الذي سيملأ الأرض عدلا ويقاتل الدجال مع النبي عيسى ابن مريم عليه السلام

1 ـ روي البخاري في باب نزول عيسى بن مريم عن أبي هريرة قال : «قال رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) : كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم ، وإمامكم منكم؟ » .
2 ـ وروى مسلم في كتاب الايمان من صحيحه عن أبي هريرة مثل حديثه عن البخاري ; ورواه أيضاً عن أبي هريرة بلفظ : «كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم فأمكم منكم ؟» ، وفيه تفسير ابن أبي ذئب راوي الحديث لقوله : «وامكم منكم» ، بقوله : «فأمكم بكتاب ربكم تبارك وتعالى وسنة نبيكم(صلى الله عليه وآله)» .
3 ـ وروى مسلم في صحيحه عن جابر أنه سمع النبي(صلى الله عليه وآله) يقول : «لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ، قال : فينزل عيسى ابن مريم(عليه السلام) فيقول أميرهم : تعال صل لنا ، فيقول : لا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة اللّه هذه الامة»


فهذه الاحاديث التي وردت في الصحيحين ، وإن لم يكن فيها التصريح بلفظ المهدي ، تدل على صفات رجل صالح يؤم المسلمين في ذلك الوقت . وقد جاءت الاحاديث في السنن والمسانيد وغيرها مفسرة لهذه الاحاديث التي في الصحيحين ، ودالة على أن ذلك الرجل الصالح اسمه محمد ، ويقال له المهدي . والسنة يفسر بعضها بعضاً .

ذكر بعض الاحاديث في المهدي الواردة في غير الصحيحين :
1 ـ عن أبي سعيد الخدري قال : «قال رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) : أبشركم بالمهدي . يبعث على اختلاف من الناس ، وزلازل ، فيملا الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الارض ، يقسم المال صحاحاً . قال له رجل : ما صحاحاً ؟ قال : بالسوية ، ويملا اللّه قلوب أمة محمد(صلى الله عليه وآله) غناء ، ويسعهم عدله» ، إلى آخر الحديث .
قال الهيثمي في مجمع الزوائد : «رواه أحمد بأسانيد أبي يعلى باختصار كثير» .
2 ـ عن أبي هريرة عن النبي(صلى الله عليه وآله) قال : «يكون في أمتي المهدي» ، إلى آخر الحديث .
قال الهيثمي : «رواه الطبراني في الاوسط ، ورجاله ثقات» .
3 ـ وعن حديث جابر ابن سمرة قال : «سمعت رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) يقول : لا يزال هذا الدين قائماً حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة» الحديث .
قال السيوطي في آخر جزء من العرف الوردي في أخبار المهدي : «إن في ذلك إشارة إلى ما قاله العلماء : إن المهدي احد الاثني عشر» .

4 ـ روى أبو داود في سننه من طريق عاصم بن أبي النجود ، عن أبي زرعة عن عبد اللّه بن مسعود ، عن رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) قال : «لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم لطول اللّه ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً مني (أو من أهل بيتي) يواطئ اسمه اسمي» الحديث .
وهذا الحديث «إسناده حسن» .

5 ـ قال أبو داود في سننه : «حدثنا سهل بن تمام بن بديع ، حدثنا عمران القطان عن قتادة ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) : المهدي مني أجلى الجبهة ، أقنى الانف ، يملا الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، ويملك سبع سنين» .
قال ابن القيم في المنار المنيف : «رواه أبو داود بإسناد جيد» ، وأورده في مصابيح السنة في فصل الحسان ، وقال الالباني في تخريج أحاديث المشكاة : «وإسناده حسن» ، ورمز لصحته السيوطي في الجامع الصغير .
6 ـ قال أبو داود في سننه : «حدثنا أحمد بن إبراهيم ، حدثنا عبد اللّه بن جعفر الرقي ، حدثنا أبو المليح الحسن بن عمر عن زياد بن بيان عن علي بن نفيل عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة قالت : سمعت رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) يقول : المهدي من عترتي من ولد فاطمة» ، وأخرجه ابن ماجة عن سعيد بن المسيب قال : «كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي ، فقالت : سمعت رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) يقول : المهدي من ولد فاطمة» .
وقد أورد هذا الحديث السيوطي في الجامع الصغير ، ورمز لصحته ، وأورده في مصابيح السنن في فصل الحسان ، وقال الالباني في تخريج أحاديث المشكاة : «وإسناده جيد» .

قال الامام أحمد : «حدثنا حسن بن موسى حدثنا حماد بن زيد عن مجالد عن الشعبي عن مسروق قال : كنا جلوساً عند عبد اللّه بن مسعود ، وهو يقرئنا القرآن ، فقال له رجل : يا أبا عبد الرحمان ، هل سألتم رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) كم يملك هذه الامة من خليفة ؟ قال عبد اللّه : ما سألني عنها أحد منذ قدمت العراق قبلك ، ثم قال : نعم ، ولقد سألنا رسول اللّه فقال : اثنا عشر كعدد نقباء بني إسرائيل» .

النبي(صلى الله عليه وآله) يقول : لا يزال أمر الناس ماضياً ما وليهم اثنا عشر رجلاً، ثم تكلم النبي(صلى الله عليه وآله) بكلمة خفيت علي ، فسألت أبي ماذا قال النبي(صلى الله عليه وآله)قال : كلهم من قريش» وهذا لفظ مسلم ، ومعنى هذا الحديث البشارة بوجود اثني عشر خليفة صالحاً يقيم الحق ويعدل فيهم .

طبعا من المسلم به أن المهدي هو احد هؤلاء الائمة الاثنى عشر

وبعد الأحاديث سأضع بين ايديكم الخلاف بين رأي السنه واروافض الذي نقلته من احد المواقع الاسلاميه بعد ما تحققت من صحة ماورد عن رأي اهل السنه والجماعة واتمنى من الزملاء الاثنى عشريه ان يتحققوا مما ذكر عنهم وان يضيفوا المزيد من التفاصيل .

المهدي المنتظر بين السنة والشيعة

لا خلاف بين السنة والشيعة ان المهدي المنتظرخارج لا محالة

لقوله صلى الله عليه وسلم في الصحيح (( لو لم يبق من الدنيا إلا يوم، لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ))

لكن المشكلة في الموضوع هي ان الشيعة تصر على ان المهدي هو محمد بن الحسن العسكري وقد غاب في سرداب سامراء منذ مئات السنين !! , وسيخرج في آخر الزمان عندما يكثر الظلم وتمتليء الارض جورا

والمهدي عند أهل السنة (وانا منهم) رجل من آل بيت النبي عليه السلام اسمه محمد بن عبد الله من ولد فاطمة رضي الله عنها يبايع في آخر الزمان بين الركن والمقام ،يخرج عندما يكثر الظلم وتمتليء الارض جورا .

لكن المصيبة المترتبة على فهم الشيعة هي ان أي رجل سوف يبايع على أنه المهدي خارج سيناريو الغيبة والخروج من السرداب سوف يكون رجلا مدعيا كذابا حتى ولو كان المهدي الحقيقي.

وهذا الذي سيحدث بالفعل سوف لن تدين الشيعة للمهدي بالولاء والطاعة واليكم الدليل :

روى مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "تَغْزُونَ جَزِيرَةَ الْعَرَبِ، فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ، ثُمَّ فَارِسَ، فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ، ثُمَّ تَغْزُونَ الرُّومَ، فَيَفْتَحُهَا اللَّهُ، ثُمَّ تَغْزُونَ الدَّجَّالَ، فَيَفْتَحُهُ اللَّهُ".

يبين الحديث أن العدو الأول للمهدي بعد أن يخضع جزيرة العرب سوف يكون ايران .

والمصيبة لم تنتهي بعد عند هذا الحد وهي أن الفرس سوف تدين للمهدي بالطاعة على مضض فيظهرون له الولاء ويبطنون له العداء والدليل على ذلك توجه الدجال بعد خروجه مباشرة اليهم لأنه يجد فيهم خير معين له في محاربة الخلافة الاسلاميه الممثله بالمهدي محمد بن عبد الله.

ذكر مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "يتبع الدجال، من يهود أصبهان، سبعون ألفا. عليهم الطيالسة". وكما تعلمون أن أصبهان تقع في ايران ,, مع العلم أن عدد يهود بني اسرائيل في أصبهان هو أقل من هذا العدد بكثير!!! عجيب ,... لكن لم العجب الم يقل الله سبحانه عن تولي الكفار (ومن يتولهم منكم فانه منهم) اذا الذي يتولى اليهود يهودي حكما وان لم يكن لكن الأكثر عجبا وغرابة هو عندما تعرف من أين سيخرج الدجال

روى ابن ماجة في سننه عن أبي أمامة الباهلي قال: خطبنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فكان أكثر خطبته حديثاً حدثناه عن الدجال وحذرناه فكان من قوله أن قال: "لم تكن فتنة في الأرض منذ ذرأ اللّه ذرية آدم عليه السلام أعظم من فتنة الدجال وإن اللّه لم يبعث نبياً إلا حذر أمته الدجال وأنا آخر الأنبياء، وأنتم آخر الأمم، وهو خارج فيكم لا محالة، فإن يخرج وأنا بين ظهرانيكم فأنا حجيج كل مسلم، وإن يخرج من بعدي فكل حجيج نفسه، وإن اللّه خليفتي على كل مسلم، وإنه يخرج من خَلَّة بين الشام والعراق،!!!
يرى بعض جمهور أهل السنة والجماعه ان الدجال قد يخرج من السرداب وهي الخله الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم الواقعه بين الشام والعراق ومن المسلم به أن الدجال موجود ومكبلا بالسلاسل وهذا ماثبت عندما رؤوه بعض الصحابه رضوان الله عليهم وسألهم عدة اسئله استشهد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم من خلالها على انه الدجال.

زميلي أسد الكرار :
المهدي في نظر اهل السنة والجماعه ليس رجل خارق يعيش منذ مئات السنين في سرداب لم يهرم ولم يبلى ولم يجوع ولم يظهر وليس سوبر مان العالم بل هو رجل صالح من آل البيت من ولد فاطمة وعلي رضي الله عنهما يولد بعمر انسان عادي يعيش بين الناس لا يعلم انه المهدي فيهديه الله في ليله ويعرفه علماء الامه لظهور علامات الصلاح عليه وانطباق وصف النبي صلى الله عليه وسلم عليه اسمه (محمد بن عبد الله ) من ولد فاطمه أجلى الجبهة ، أقنى الانف يبايعونه العلماء بين الركن والمقام في مكه ثم يبدأ فتوحاته ونصره ولا يظهر الا بمقتل حاكم وبعد مقتل ذاك الحاكم يبدأ الظلم والفساد والجور يملأ الارض.

اتمنى ان تكون قد وصلت اليك الصوره واضحه

والحمد لله رب العالمين

اختكم مرام


View نجمة الفجر's Photo Album رد مع اقتباس
قديم 01-03-2009, 13:51   رقم المشاركة : 2
الكاتب

اسد الكرار

الصورة الرمزية اسد الكرار


الملف الشخصي


اسد الكرار غير متواجد حاليآ بالمنتدى

من مواضيعي

» صفات وخصائص عمر بن الخطاب كما نقلها تاريخ السنة ومصادرهم
» هنا يا حنظله اثبت لنا كلامك
» كيف نصلي على النبي
» سؤال الى صهيب ومن على شاكلته
» هل يوجد كتب فقه عند احمد بن حنبل


 


افتراضي رد: صفات المهدي المنتظر ورأي أهل السنه والجماعة فيه فمن هو المهدي المنتظر لدى الروافض

[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد
الزميله نجمه الفجر بما انكِ عرضي علي ان نناقش فكرة الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف
لذلك لي طلب ان وافقتي انا مستعد للمشاركه معكِ حتى يتبن لنا الحق
طلبي هو ان يكون النقاش بيني وبينك فقط لا يشارك اي شخص فيه من الطرفين لكي لا يكون هناك متطفلين غرضهم تشتيت الموضوع والخروج عن محتواه الاصلي ان وافقتي انا اعرض ما لدي من احاديث حول المهدي عجل الله فرجه وبعدها يكون نقاشنا سوال بسوال
ومن كان لديه اي مشاركه من زملائك السنه يرسل اليك مشاركته على الخاص بينك وبينه ولكي الخيار ان تتبني المشاركه او ترفضها المهم سوف تسجل باسمك وانتي المسؤولة عنها
وانا اطلب من اخواني واخواتي الشيعه جزاهم الله خيراً عدم المشاركه في هذا الموضوع

اسد الكرار
[/align]


View اسد الكرار's Photo Album رد مع اقتباس
قديم 01-03-2009, 15:57   رقم المشاركة : 3
الكاتب

نجمة الفجر

عضو مميز


الملف الشخصي


نجمة الفجر غير متواجد حاليآ بالمنتدى

من مواضيعي

» واخيرا الغائب في السرداب قرر ان يعطي الامريكان درسا مو هههه لا هعهعهعهع
» الأحاديث الصحيحة في مناقب علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه
» والله ان دين الروافض دين مقزز ومقرف الله يقرفكم من رجال
» المتعة وما ادراك ما الزنا ؟
» من الذي لقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالفاروق ؟


 


افتراضي رد: صفات المهدي المنتظر ورأي أهل السنه والجماعة فيه فمن هو المهدي المنتظر لدى الروافض

حسنا لك ما طلبت يا زميلنا أسد الكرار

شرطي هو التجرد من الافكار التي غرسها علمائك في رأسك وحجتنا في ذلك فقط الحديث الشريف صحيح السند والحسن وتجنب الاحاديث الضعيفه في الموضوع وتجنب آراء شخصيات غير الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم.

واترك لك الساحه فتفضل


View نجمة الفجر's Photo Album رد مع اقتباس
قديم 01-03-2009, 16:37   رقم المشاركة : 4
الكاتب

mazen azmi

عضو مميز


الملف الشخصي


mazen azmi غير متواجد حاليآ بالمنتدى

من مواضيعي

» اسماء لامعة في عالم الشيعة وكفرياتهم المنوعة وانجازاتهم للاسلام
» تعال شاهد .. حقيقة الدم اللي على الروافض من آثار الضرب !!!!
» هذا معاوية بن أبي سفيان رضى الله عنهما
» صرخة من قلبي أماه يالثاراتك من الرافضة
» خيانة الشيعة عند دخول التتار إلى بلاد الشام (658هـ)


 


افتراضي رد: صفات المهدي المنتظر ورأي أهل السنه والجماعة فيه فمن هو المهدي المنتظر لدى الروافض

مرور ومتابعة وترصد للكذب


التوقيع :


هل تصدقون أن الحاخام الخميني والصنم السستاني لم يسبق لهما الحج إطلاقا اولاد المتعة

العجل عج عج عج أدام الله غيبته ينتظر الفرج ليخرجه من سردابه المعفن ومن غيبته الصغري والكبرى بوصويلح الجبان الخواف
اللهم دمر الروافض وزلزل الارض تحت اقدامهم فأنهم لايعجزونك
اللهم اقم علم الجهاد لدحر الروافض ومخططاتهم ولكي يعذبهم الله بأيدي المجاهدين
View mazen azmi's Photo Album رد مع اقتباس
قديم 01-03-2009, 17:27   رقم المشاركة : 5
الكاتب

اسد الكرار

الصورة الرمزية اسد الكرار


الملف الشخصي


اسد الكرار غير متواجد حاليآ بالمنتدى

من مواضيعي

» من يفسر هذه لشخص يريد ان يعتنق المذهب السني
» xxxxxxxxxxxxxxxxxxxx xxxx
» اسئله عن علم الغيب
» من هم عملاء اليهود
» سؤال الى صهيب ومن على شاكلته


 


افتراضي رد: صفات المهدي المنتظر ورأي أهل السنه والجماعة فيه فمن هو المهدي المنتظر لدى الروافض

[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد

شكرا زميلتي نجمه الفجر على هذا الرد الجميل وانا موافق على شرطك وارجو ان تتمسكي فيه انتي ايضا
الزميل مازن عزام هل قرات الفقرة التي تخصك

اقتباس
طلبي هو ان يكون النقاش بيني وبينك فقط لا يشارك اي شخص فيه من الطرفين لكي لا يكون هناك متطفلين غرضهم تشتيت الموضوع والخروج عن محتواه الاصلي



اسد الكرار
[/align]


View اسد الكرار's Photo Album رد مع اقتباس
قديم 01-03-2009, 19:29   رقم المشاركة : 6
الكاتب

حنظلة

حنظلة

الصورة الرمزية حنظلة

عضو مميز


الملف الشخصي


حنظلة غير متواجد حاليآ بالمنتدى

من مواضيعي

» أبشر ولاتحزن يامن تتولى أبابكر رضي الله عنه
» يا اخوتي هيا نرحب بالأخ تيمسيت
» لعنة السرداب
» من هو .........؟؟؟؟
» الاسلام بين نجاح السنة وفشل الرافشة


 


افتراضي رد: صفات المهدي المنتظر ورأي أهل السنه والجماعة فيه فمن هو المهدي المنتظر لدى الروافض

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسد الكرار
[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد

شكرا زميلتي نجمه الفجر على هذا الرد الجميل وانا موافق على شرطك وارجو ان تتمسكي فيه انتي ايضا
الزميل مازن عزام هل قرات الفقرة التي تخصك


اسد الكرار
[/align]

أظن أن المتطفل لا يمكنه أن ينهى عن التطفل
هل فهمت؟
متابع فقط.......


التوقيع :
View حنظلة's Photo Album رد مع اقتباس
قديم 01-03-2009, 22:32   رقم المشاركة : 7
الكاتب

اسد الكرار

الصورة الرمزية اسد الكرار


الملف الشخصي


اسد الكرار غير متواجد حاليآ بالمنتدى

من مواضيعي

» كيف نصلي على النبي
» هل يوجد كتب فقه عند احمد بن حنبل
» الى محب علي بن ابي طالب
» هنا يا حنظله اثبت لنا كلامك
» لنضحك بصوت عالي نساء النبي تسب احداها الاخرى


 


افتراضي رد: صفات المهدي المنتظر ورأي أهل السنه والجماعة فيه فمن هو المهدي المنتظر لدى الروافض

[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد

وهذا الكلام يخصك ايضا يا زميلي العزيز حنظلة
[/align]


View اسد الكرار's Photo Album رد مع اقتباس
قديم 01-04-2009, 17:59   رقم المشاركة : 9
الكاتب

اسد الكرار

الصورة الرمزية اسد الكرار


الملف الشخصي


اسد الكرار غير متواجد حاليآ بالمنتدى

من مواضيعي

» سؤال سهل جدا هل من مجيب
» من يفسر هذه لشخص يريد ان يعتنق المذهب السني
» هل صحيح ان كل ما موجود في كتابي مسلم والبخاري صحيح ولا يقبل الشك
» هل يوجد كتب فقه عند احمد بن حنبل
» احلام سعيدة


 


افتراضي رد: صفات المهدي المنتظر ورأي أهل السنه والجماعة فيه فمن هو المهدي المنتظر لدى الروافض

[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد

الامام المهدي في القران
{يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُوْلَـئِكَ يَقْرَؤُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً }الإسراء71
{وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ }القصص5
(أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ أَءِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ)(النمل/62).

الامام المهدي في احاديث الرسول وال البيت عليهم الصلاة والسلام

ما رواه في كمال الدين، عن أبيه عن سعد بن عبداللّه عن يعقوب بن يزيد عن حماد بن عيسى عن عبدالله بن مسكان عن أبان عن سليم بن قيس الهلالي عن سلمان الفارسي قال: «دخلت على النبي صلّى اللّه عليه وآله، فإذا الحسين بن علي على فخذه وهو يقبّل عينيه ويلثم فاه ويقول: أنت سيد ابن سيد، أنت إمام ابن إمام أبو أئمة أنت حجة الله ابن حجته وأبو حجج تسعة من صلبك تاسعهم قائمهم»

ما رواه الشيخ الصدوق رحمه اللّه عن محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد عن محمد بن الحسن الصفار عن أحمد بن محمد بن عيسى ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب والهيثم ابن مسروق النهدي، عن الحسن بن محبوب السراد عن علي بن رئاب عن أبي حمزة الثمالي، عن أبي جعفر (ع) قال سمعته يقول: «إن أقرب الناس إلى اللّه عز وجل وأعلمهم به وأرأفهم بالناس محمد صلى اللّه عليه وآله، والأئمة فادخلوا أين دخلوا وفارقوا من فارقوا، عنى بذلك حسيناً وولده فإن الحق فيهم وهم الأوصياء ومنهم الأئمة، فأينما رأيتموهم فاتبعوهم وإن أصبحتم يوماً لا ترون منهم أحداً منهم فاستغيثوا باللّه عز وجل وانظروا السنة التي كنتم عليها واتبعوها وأحبّوا من كنتم تحبون وأبغضوا من كنتم تبغضون فما أسرع ما يأتيكم الفرج!»

الصدوق عن محمد بن علي بن ماجيلويه عن محمد بن يحيى العطار عن جعفر بن محمد بن مالك الفزاري عن معاوية بن حكيم ومحمد بن أيوب بن نوح ومحمد بن عثمان العمري قالوا: «عرض علينا أبو محمد الحسن بن علي ونحن في منزله وكنا أربعين رجلاً فقال: هذا إمامكم من بعدي وخليفتي عليكم أطيعوه ولا تتفرّقوا من بعدي في أديانكم فتهلكوا، أما إنكم لا ترونه بعد يومكم هذا. قالوا فخرجنا من عنده فما مضت إلا أيام قلائل حتى مضى أبو محمد (ع)

فالامام المهدي عليه السلام عندنا هو أبو قاسم محمد بن الحسن بن على بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب عليهم السلام ولد في النصف من شعبان سنة 255 هجرية ، وهو الامام الثاني عشر قبل أن تصل الخلافة إلى المهدي العباسي بشهر تقريبا ..
أمه : نرجس رضي الله عنها

[/align]


View اسد الكرار's Photo Album رد مع اقتباس
قديم 01-04-2009, 18:16   رقم المشاركة : 10
الكاتب

ريان


الملف الشخصي


ريان غير متواجد حاليآ بالمنتدى

من مواضيعي

» فضيحة قناة الخنزيرة ..عفواااااااا الجزيرة
» حتى لا تسرق ثورة تونس !!
» تحقيق: تاريخ ومخططات الشيعة في مصر
» صيدلية الرافضة
» ويكيليكس: إيران من أكبر مهربي المخدرات في العالم


 


افتراضي إعادة : صفات المهدي المنتظر ورأي أهل السنه والجماعة فيه فمن هو المهدي المنتظر لدى الر

خخخخخخخخخخخخخخخ

روايات شيعية


متاااااااااااااااابع


التوقيع :
الدكتور ريان
وهابي فخور
View ريان's Photo Album رد مع اقتباس
قديم 01-04-2009, 18:35   رقم المشاركة : 11
الكاتب

اسد الكرار

الصورة الرمزية اسد الكرار


الملف الشخصي


اسد الكرار غير متواجد حاليآ بالمنتدى

من مواضيعي

» احلام سعيدة
» مظلومية الزهراء عليها السلام
» هل تعرف كم اب لك ؟؟؟؟ ادخل هنا لتعرف!!!!!!
» هل يوجد كتب فقه عند احمد بن حنبل
» شباب هل هذا الخبر صحيح


 


افتراضي رد: صفات المهدي المنتظر ورأي أهل السنه والجماعة فيه فمن هو المهدي المنتظر لدى الروافض

[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد

اقتباس
خخخخخخخخخخخخخخخ

روايات شيعية



متاااااااااااااااابع



انضري زميلتي نجمه الفجر كيف كنت محق في طلبي فالزميل لم يقرا الموضوع جيدا
هنا نناقش الفرق بين المهدي عند السنه والمهدي عند الشيعه
هل اناقش مهدي الشيعه بروايات سنيه
عجيب امرك
[/align]


View اسد الكرار's Photo Album رد مع اقتباس
قديم 01-04-2009, 18:41   رقم المشاركة : 12
الكاتب

ريان


الملف الشخصي


ريان غير متواجد حاليآ بالمنتدى

من مواضيعي

» القبض على شيعة يرفعون الأذان الشيعي في مصر
» يا أهلنا في تونس.. تهنئة وتذكرة
» تحقيق: تاريخ ومخططات الشيعة في مصر
» حياة سيف الدين قطز
» ويكيليكس: إيران من أكبر مهربي المخدرات في العالم


 


افتراضي إعادة : صفات المهدي المنتظر ورأي أهل السنه والجماعة فيه فمن هو المهدي المنتظر لدى الر

لأ لأ لأ
ناقش براوايات رافضية أماااااااااااااااااا ل

بس حط عليها تصحيح علماءك لها
أحسن احنا عارفين كتبك زيييييييييييين
:d

متاااااااااابع


التوقيع :
الدكتور ريان
وهابي فخور
View ريان's Photo Album رد مع اقتباس
قديم 01-05-2009, 08:59   رقم المشاركة : 13
الكاتب

نجمة الفجر

عضو مميز


الملف الشخصي


نجمة الفجر غير متواجد حاليآ بالمنتدى

من مواضيعي

» فضائح حزب الله والروافض بالصور وتعبدهم لقبر المجوسي قاتل عمر
» من المعلوم ان التطبير لدينا محرم فما رأي الروافض في ذلك ؟؟؟
» توبة الروافضه اللهم ثبتهم على الحق
» شاهدوا ما يقوله حسن نصر الله هداه الله
» وتستمر احداث اهانات الروافض لآل البيت وتحديدا لسيدنا علي وزوجته وابناءه


 


افتراضي رد: صفات المهدي المنتظر ورأي أهل السنه والجماعة فيه فمن هو المهدي المنتظر لدى الروافض

[align=center]زميلي أسد الكرار :

اولا اشكرك على طرحك لامامكم المهدي كما جاء في رواياتكم وهذا ما طلبته منك

فليكم نقاشنا عنه اولا ثم نأتي لنقاش مهدي أهل السنة والجماعة كما جاء في رواياتنا فهل توافق على ذلك ؟

انتظر ردك ومازلت ملتزمه بالحوار بيني وبينك فو الله اني لم أسجل في هذا المنتدى لأقلل من شأن أشخاصكم او ما أنتم عليه وانا اشهد الله أني لم أأتي اليكم واشغل نفسي وانا طالبة للتعليم العالي ولدي من البحوث في مجالي الكثير الكثير الا لنتبين الحق .

اذا اول نقطه توصلنا اليها الآن : أننا جميعنا اهل السنة والجماعة والشيعه نؤمن بوجود منقذ لهذه الأمه من آل البيت من ولد فاطمه رضي الله عنها يلقب بالمهدي



مرام[/align]


View نجمة الفجر's Photo Album رد مع اقتباس
قديم 01-05-2009, 14:30   رقم المشاركة : 14
الكاتب

اسد الكرار

الصورة الرمزية اسد الكرار


الملف الشخصي


اسد الكرار غير متواجد حاليآ بالمنتدى

من مواضيعي

» لنضحك بصوت عالي نساء النبي تسب احداها الاخرى
» هنا يا حنظله اثبت لنا كلامك
» مظلومية الزهراء عليها السلام
» سؤال الى صهيب ومن على شاكلته
» احلام سعيدة


 


افتراضي رد: صفات المهدي المنتظر ورأي أهل السنه والجماعة فيه فمن هو المهدي المنتظر لدى الروافض

[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد

الزميله نجمه الفجر
انا تحت امرك بما تريدين وما على الا السمع والطاعه
اتمنا من الطرفين الفائده والهدايه لما هو حق
[/align]


View اسد الكرار's Photo Album رد مع اقتباس
قديم 01-05-2009, 15:28   رقم المشاركة : 15
الكاتب

حنظلة

حنظلة

الصورة الرمزية حنظلة

عضو مميز


الملف الشخصي


حنظلة غير متواجد حاليآ بالمنتدى

من مواضيعي

» حوار بين حنظلة الجزائري ونعمة الله الجزائري
» الكليني والمهدي
» مجموعة كتب الدكتور الصلابي حفظه الله (روائع)
» الملائكة تجهل أن الله اله واحد لا شريك
» حديث المنزلة يهدم منزلة الامامة


 


افتراضي رد: صفات المهدي المنتظر ورأي أهل السنه والجماعة فيه فمن هو المهدي المنتظر لدى الروافض

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسد الكرار
[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد

الزميله نجمه الفجر
انا تحت امرك بما تريدين وما على الا السمع والطاعه
اتمنا من الطرفين الفائده والهدايه لما هو حق
[/align]

متابع وملاحظ


التوقيع :
View حنظلة's Photo Album رد مع اقتباس
قديم 01-05-2009, 15:33   رقم المشاركة : 16
الكاتب

نجمة الفجر

عضو مميز


الملف الشخصي


نجمة الفجر غير متواجد حاليآ بالمنتدى

من مواضيعي

» فضائح حزب الله والروافض بالصور وتعبدهم لقبر المجوسي قاتل عمر
» اهداء لاهل المبادي والشيم
» جدول الروافض اليومي ليعجلوا بخروج عجعج الخائف
» صفات المهدي المنتظر ورأي أهل السنه والجماعة فيه فمن هو المهدي المنتظر لدى الروافض؟
» المعتمد والمستفيد ومن يريد الدفاع عن الحق يتفضل.


 


افتراضي رد: صفات المهدي المنتظر ورأي أهل السنه والجماعة فيه فمن هو المهدي المنتظر لدى الروافض

بالنسبه للآيات القرآنيه فلن اجادلك فيها كوننا جميعا مؤمنين بوجود منقذ الامه من ولد فاطمه رضي الله عنها في آخر الزمان مع تحفظي على تفسير هذه الآيات لانها ايضا ليست صريحه في ذكر الامام المهدي خاصة وان الآية الاولى التي وضعتها من سورة الاسراء ظاهره للعيان انها تتحدث عن يوم الحساب وليست عن امور الدنيا ولكن لا اختلاف طالما اننا نتفق على المهدي المنتظر من ولد فاطمه وعلي رضي الله عنهما

دعني اسألك سؤالا : لقد قلت : ما رواه في كمال الدين، عن أبيه عن سعد بن عبداللّه عن يعقوب بن يزيد عن حماد بن عيسى عن عبدالله بن مسكان عن أبان عن سليم بن قيس الهلالي عن سلمان الفارسي قال: «دخلت على النبي صلّى اللّه عليه وآله، فإذا الحسين بن علي على فخذه وهو يقبّل عينيه ويلثم فاه ويقول: أنت سيد ابن سيد، أنت إمام ابن إمام أبو أئمة أنت حجة الله ابن حجته وأبو حجج تسعة من صلبك تاسعهم قائمهم »

اذن هنا نفهم من صياغة الحديث ان حجة الله المهدي هو التاسع من تناسل ذرية الحسن رضي الله عنه صح ؟ حسب ماجاء في الحديث نعم

ثم قلت : الامام المهدي عليه السلام عندنا هو أبو قاسم محمد بن الحسن بن على بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسينبن علي بن ابي طالب عليهم السلام ولد في النصف من شعبان سنة 255 هجرية ، وهو الامام الثاني عشر قبل أن تصل الخلافة إلى المهدي العباسي بشهر تقريبا ..
أمه : نرجس رضي الله عنها

دعنا نعد سويا اذن اسمه 9- محمد بن 8- الحسن بن 7- علي بن 6- محمد بن 5- علي بن 4- موسى بن 3- جعفر بن 2- محمد بن 1 - علي بن - الحسين

اذن اتفق معك بأن هذا الرجل يعد التاسع من سلالة الحسين رضي الله عنه ، بقي سؤال : انت تقول انه ولد سنه 255 للهجره هل هذا يعني انه ظهر ومات وانتهى عصره ؟ ام اين هو الآن ؟ هل عرج به الى السماء كما رفع الله عيسى بن مريم تقديرا وتكريما له حتى موعد خروجه فيعود ؟ ارجوا وضع مزيدا من التفاصيل عن المهدي حتى نتعرف على المهدي عند الشيعه ثم ننتقل لمهدي السنه ونقارن بين الاثنين لنتوصل ايهما اقرب للحق ان يكون فيتبع


View نجمة الفجر's Photo Album رد مع اقتباس
قديم 01-05-2009, 18:14   رقم المشاركة : 17
الكاتب

اسد الكرار

الصورة الرمزية اسد الكرار


الملف الشخصي


اسد الكرار غير متواجد حاليآ بالمنتدى

من مواضيعي

» سؤال للسنه فقط
» هل صحيح ان كل ما موجود في كتابي مسلم والبخاري صحيح ولا يقبل الشك
» هل يوجد كتب فقه عند احمد بن حنبل
» سؤال سهل جدا هل من مجيب
» كيف نصلي على النبي


 


افتراضي رد: صفات المهدي المنتظر ورأي أهل السنه والجماعة فيه فمن هو المهدي المنتظر لدى الروافض

[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد

الزميله نجمه الفجر دعيني اصحح بعض ما قلتي

اقتباس
اذن هنا نفهم من صياغة الحديث ان حجة الله المهدي هو التاسع من تناسل ذرية الحسن رضي الله عنه صح ؟ حسب ماجاء في الحديث نعم

اقتباس

هو الحسين عليه السلام وليس الحسن عليه السلام كما ذكرتي
اذا كان قصدك الحسين عليه السلام انا اقول لكي نعم
اما وقولك
اقتباس
اذن اتفق معك بأن هذا الرجل يعد التاسع من سلالة الحسين رضي الله عنه ، بقي سؤال : انت تقول انه ولد سنه 255 للهجره هل هذا يعني انه ظهر ومات وانتهى عصره ؟ ام اين هو الآن ؟ هل عرج به الى السماء كما رفع الله عيسى بن مريم تقديرا وتكريما له حتى موعد خروجه فيعود ؟ ارجوا وضع مزيدا من التفاصيل عن المهدي حتى نتعرف على المهدي عند الشيعه ثم ننتقل لمهدي السنه ونقارن بين الاثنين لنتوصل ايهما اقرب للحق ان يكون فيتبع



نحن الشيعه نعتقد ان الامام المهدي عليه السلام قد غاب عن الانظار مرتين
المرة الاولى تسمى الغيبه الصغرى والثانيه تسمى الغيبه الكبرى

قال الصادق عليه السلام: (وكذلك القائم عليه السلام تمتد أيام غيبته ليصرح الحق عن محضه، ويصفوا الايمان من الكدر). (البحار:51/ 219 - 222).
[/align]


View اسد الكرار's Photo Album رد مع اقتباس
قديم 01-05-2009, 20:00   رقم المشاركة : 18
الكاتب

مزلزل الرافضة

الصورة الرمزية مزلزل الرافضة

عضو مميز


الملف الشخصي


مزلزل الرافضة غير متواجد حاليآ بالمنتدى

من مواضيعي

» أعوذ بالله من شعوذة الرافضة !!! انظروا ماذا يقول المجلسي والطبرسي ( لع )
» مظاهرات الرافضة أمام السفارة السعودية في لندن (صور - وفيديو ) قبح الله الروافض
» اليمن يوقف تجديد إقامات العراقيين الشيعة لدعمهم الحوثيين
» أين أخي محب الصحابة؟
» المعمم والمتمتعات !! ادخل يا رافضي وحتماً ستجد صورة اختك بالداخل (صورة على كيفك)


 


افتراضي رد: صفات المهدي المنتظر ورأي أهل السنه والجماعة فيه فمن هو المهدي المنتظر لدى الروافض

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسد الكرار
[align=center]
نحن الشيعه نعتقد ان الامام المهدي عليه السلام قد غاب عن الانظار مرتين
[/align]


أدام الله غيبته


التوقيع :
قال الخميني : أخبرني جدي عفير أن الإمام العجه صاحب العصير والرمان قال له : من اراد رؤيتي فليخالف الحق وان ظهر، وليبق على الباطل وان اندحر

رواه الكليني في الكافيين
قال الخوئي هذا حديث صحيح حميره كلهم ثقات
View مزلزل الرافضة's Photo Album رد مع اقتباس
قديم 01-06-2009, 10:30   رقم المشاركة : 19
الكاتب

نجمة الفجر

عضو مميز


الملف الشخصي


نجمة الفجر غير متواجد حاليآ بالمنتدى

من مواضيعي

» اهداء لاهل المبادي والشيم
» توبة الروافضه اللهم ثبتهم على الحق
» هذي المره قررت اننا نضحك شوي مع فيلم كرتون عن الروافض هههههههه
» افتونا في امرنا من اول من لحق برسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
» متى اسلم علي بن ابي طالب رضي الله عنه ؟


 


افتراضي رد: صفات المهدي المنتظر ورأي أهل السنه والجماعة فيه فمن هو المهدي المنتظر لدى الروافض

نعم يا أسد الكرار اقصد الحسين وليس الحسن

اعيد سؤالي : اين هو الآن؟ واين غيبته الصغرى ؟ هل يعلم عنها احد ؟ هل عرج به الى السماء كما رفع الله عيسى بن مريم تقديرا وتكريما له حتى موعد خروجه فيعود ؟ ارجوا وضع مزيدا من التفاصيل عن المهدي حتى نتعرف على المهدي عند الشيعه ثم ننتقل لمهدي السنه ونقارن بين الاثنين لنتوصل ايهما اقرب للحق ان يكون فيتبع


View نجمة الفجر's Photo Album رد مع اقتباس
قديم 01-08-2009, 14:25   رقم المشاركة : 20
الكاتب

اسد الكرار

الصورة الرمزية اسد الكرار


الملف الشخصي


اسد الكرار غير متواجد حاليآ بالمنتدى

من مواضيعي

» تحريم سجده الشكر على الاعبين
» هل يوجد كتب فقه عند احمد بن حنبل
» هدية المولد النبوي
» من يفسر هذه لشخص يريد ان يعتنق المذهب السني
» مظلومية الزهراء عليها السلام


 


افتراضي رد: صفات المهدي المنتظر ورأي أهل السنه والجماعة فيه فمن هو المهدي المنتظر لدى الروافض

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد
زميلتي نجمه الفجر سوف اتكلم الان عن الغيبه الصغرى

[align=center]ولادتة[/align]

ولد الإمام المهدي (ع) وهو المهدي بن الحسن العسكري في العام 255 من الهجرة في ظروف تشبه ولادة النبي
موسى (ع) ، فكما أن أم موسى لم يكن معروف اسمها إلا لدى الخاصة فكذلك اختلفت الآراء في اسم أم الإمام
المهدي ، فقيل اسمها نرجس وقيل سوسن وقيل صقيل وقيل ريحانة ، وكذلك كما أن أم موسى لم يكن يبدو عليها
آثار الحمل فكذلك أم الإمام المهدي لم يكن يبدو عليها آثار الحمل أيضاً ، وكما أُخفي أمر ولادة النبي موسى (ع)
وأُلقي به في اليم بعد ولادته كذلك أُخفي أمر ولادة الإمام المهدي (ع) ولم يكن يطلع عليه إلا الخواص من الشيعة
والموثوق بهم من المؤمنين كما جاء في الرواية التالية .
عن أحمد بن إسحاق الأشعري قال : ( دخلت على أبي محمد الحسن بن علي (ع) وأنا أُريد أن أسأله عن الخلف
من بعده فقال لي مبتدئاً : يا أحمد بن إسحاق إن الله تبارك وتعالى لم يخلِ الأرض منذ خلق آدم (ع) ولا يخليها إلى
أن تقوم الساعة من حجة الله على خلقه ، به يدفع البلاء عن أهل الأرض ، وبه ينزل الغيث ، وبه يخرج بركات
الأرض ، قال فقلت : يا بن رسول الله فمن الإمام والخليفة بعدك ؟ فنهض (ع) مسرعاً فدخل البيت ثم خرج
وعلى عاتقه غلام كأن وجهه القمر ليلة البدر ، من أبناء الثلاث سنين ، فقال (ع) : يا أحمد بن إسحاق لولا
كرامتك على الله عز وجل وعلى حججه ما عرضت عليك ابني هذا ، إنه سمي برسول الله (ص) وكنيه ، الذي
يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، يا أحمد بن إسحاق مثله في هذه الأمة مثل الخضر ومثله مثل
ذي القرنين ، والله ليغيبن غيبة لا ينجو فيها من الهلكة إلا من ثبته الله عز وجل على القول بإمامته ووفقه فيها
للدعاء بتعجيل فرجه ، فقال أحمد بن إسحاق : فقلت : يا مولاي فهل من علامة يطمئن إليها قلبي فنطق الغلام (ع)
بلسان عربي فصيح فقال : أنا بقية الله في أرضه ، والمنتقم من أعدائه ولا تطلب أثراً بعد عين يا أحمد بن إسحاق
. قال : فخرجت مسروراً فرحاً ) (1) .
بل جاء في بعض الروايات عن النبي (ص) و الأئمة الأطهار (ع) النهي حتى عن ذكر اسمه أمام الناس لكي لا
يتمكن الأعداء من معرفته والاطلاع على مكانه .
فعن أبي عبد الله (ع) قال : ( صاحب هذا الأمر لا يسميه باسمه إلا كافر ) (2) .
وعنه أيضاً (ع) حينما سئل من المهدي من ولدك قال : ( الخامس من ولد السابع يغيب عنكم شخصه ولا يحل لكم
تسميته ) (3) .
وعن أبي هاشم الجعفري قال : سمعت أبا الحسن ـ الهادي ـ صاحب العسكر (ع) يقول : ( الخلف من بعدي ابني
الحسن فكيف لكم بالخلف من بعد الخلف ، فقلت : لم جعلني الله فداك ؟ فقال (ع) : لأنكم لا ترون شخصه ولا
يحل لكم ذكره باسمه ، فقلت : فكيف نذكره ؟ قال : قولوا الحجة من آل محمد ) (4) .
وبعد وفاة الإمام الحسن العسكري (ع) عام 260 هـ - حيث كان عمر الإمام المهدي (ع) خمس سنين تقريباً -
بدأت غيبة الإمام المهدي الصغرى التي استمرت قرابة 70 سنه حتى عام 329 هـ عند وفاة السفير الرابع .
حيث لم يطلع على مكانه خلال هذه الفترة أحد من الناس إلا خاصة مواليه والمقربين منه فقط ، وكان يراسل
شيعته عبر وسطاء ونواب أربعة واحد بعد واحد كلما مات أحدهم أقام الإمام المهدي النائب الآخر مكانه لأجوبة
المسائل وحل المشكلات وقضاء الحاجات وقبض الأموال وغير ذلك ، وهم على التوالي :-
·السفير الأول : أبو عمرو عثمان بن سعيد العمري الأسدي ( لمدة 5 سنوات )
ولقد كان وكيلاً لأبيه الإمام العسكري من قبله حيث قال بشأنه هذا أبو عمرو الثقة الأمين ، ثقة الماضي وثقتي
في المحيى والممات فما قاله لكم فعني يقوله وما أدى إليكم فعني يؤديه ) (5).
·السفير الثاني : أبو جعفر محمد بن عثمان بن سعيد العمري ( لمدة 40 سنة ) وكان ثقة الإمام العسكري أيضاً
ولقد جاء عنه أنه قال ( اشهدوا أن عثمان بن سعيد العمري وكيلي وأن ابنه محمداً وكيل ابني مهديكم ) (6) .
·السفير الثالث : أبو القاسم حسين بن روح النوبختي ( لمدة 21 سنة ) حيث جاء عن محمد بن عثمان العمري
بشأنه وذلك قبل موته بمدة ( إن حدث علي حدث الموت فالأمر إلى أبي القاسم الحسين بن روح النوبختي ، فقد
أُمرت أن أجعله في موضعي بعدي فأرجعوا إليه ، وعولوا في أموركم عليه ) (7) .
·السفير الرابع : أبو الحسن علي بن محمد السمري ( لمدة 3 سنين ) وفي نهاية سفارته خرج التوقيع من الإمام
المهدي (ع) يخبر الناس بانتهاء الغيبة الصغرى وبدء الغيبة الكبرى .
حيث كتب عليه السلام : ( «بسم الله الرحمن الرحيم :- يا علي بن محمد السمري : أعظم الله أجر إخوانك فيك ،
فإنك ميت ما بينك وبين ستة أيام ، فاجمع أمرك ولا توص إلى أحد فيقوم مقامك بعد وفاتك ، فقد وقعت الغيبة
التامة ، فلا ظهور إلا بإذن الله تعالى ذكره ، وذلك بعد طول الأمد ، وقسوة القلوب وامتلاء الأرض جوراً ،
وسيأتي لشيعتي من يدعي المشاهدة ، ألا فمن ادعى المشاهدة قبل خروج السفياني والصيحة فهو كذاب مفتر ، ولا
حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ») (8) .
وفي اليوم السادس مرض السمري رضوان الله تعالى عليه وانتقل إلى رحمة الله تعالى وكان آخر ما تكلم به بعد
أن سألوه إلى من يوصي فقال : لله أمر هو بالغه .

[align=center]

اسباب الغيبة الصغرى
[/align]
أولاً : ـ الحفاظ على شخص الإمام المهدي (ع) وبقائه
كما كان أيام الفراعنة وفي زمان النبي موسى (ع) حيث أنهم كانوا موعودين بخروج مخلص لبني إسرائيل ينهي
ظلم الفراعنة ويدمر الطاغية فرعون ويقضي على جبروته ، فما كان منه إلا أن قام بقتل الذكور من أبناء بني
إسرائيل واستبقاء الإناث﴿ يذبح أبناءهم ويستحيى نساءهم ﴾ (9) .
كذلك كان من المعروف من الأخبار والروايات المتواترة عن النبي (ص) أن عدد الأئمة اثني عشر إماماً ، وأن
الإمام الثاني عشر هو الذي يزيل دول الظلم ويقضي على أئمة الجور والطغيان ، فكان حكام الدولة العباسية
يترقبوا هذا الأمر ويحسبون له ألف حساب ، فوضعوا الإمام الحادي عشر أي الحسن العسكري (ع) تحت الإقامة
الجبرية في بيته بسامراء كما وضعوا نساؤه تحت الرقابة المباشرة ، وذلك للقضاء على الإمام الثاني عشر
وتصفيته أول ولادته .
لذلك شاء الله سبحانه وتعالى إخفاء أمر حمله و ولادته إلا عن خواص الشيعة والموثوق بهم من المؤمنين ، وبعد
ولادته (ع) تناهى لمسامع الحكومة العباسية بعض الأخبار عن ذلك فتمت مداهمة بيت الإمام العسكري (ع)
مرات عديدة وبشكل مفاجئ للقبض على الإمام المهدي (ع) وتصفيته ، وباءت جميع محاولاتهم بالفشل ، مما
جعل أم الإمام المهدي السيدة نرجس (رض) تدعي بأنها حامل فسجنت عند القاضي بسامراء لمدة سنتين وذلك
بعد وفاة الإمام العسكري حتى شغلوا عنها بثورة صاحب الزنج وسلمها الله منهم بفضله.
فكانت هذه الظروف العصيبة هي التي دعت الإمام المهدي (ع) للغيبة حفاظاً على نفسه لكي لا يقتل كما قتل آباؤه
(ع) خصوصاً وهو آخر الأئمة وبقية حجج الله على الخلق وخاتم الأوصياء عليهم السلام ، وهو المكلف بإقامة
الدولة الإسلامية العالمية ، فكان لابد من الحفاظ على وجوده بالغيبة حتى ينجز المهمة الموكل بها ، وهذا ما نفهمه
من الروايات التالية .
فعن رسول الله (ص) قال : ( لابد للغلام من غيبة ، فقيل له : ولم يا رسول الله ، قال : يخاف القتل ) (10) .
وفي البحار عن الباقر (ع) قال : ( إذا ظهر قائمنا أهل البيت قال ﴿ ففررت منكم لما خفتكم فوهب لي ربي حكماً ﴾
(11) أي خفتكم على نفسي وجئتكم لما أذن لي ربي وأصلح لي أمري ) (12) .
وعن يونس بن عبد الرحمن قال : ( دخلت على موسى بن جعفر (ع) فقلت له : يا بن رسول الله أنت القائم بالحق
؟ فقال (ع) : أنا القائم بالحق ، ولكن القائم الذي يطهر الأرض من أعداء الله ويملأها عدلاً كما ملئت جوراً هو
الخامس من ولدي ، له غيبة يطول أمدها خوفاً على نفسه ، يرتد فيها أقوام ويثبت فيها آخرون ) (13) .
وخرج في التوقيع من الإمام المهدي (ع) لمحمد بن عثمان العمري في علة عدم ذكره (ع) باسمه : ( فإنهم إن
وقفوا على الاسم أذاعوه ، وإن وقفوا على المكان دلوا عليه ) (14) .

ثانياً : ـ تهيئة الأمة للغيبة الكبرى والانقطاع التام عن الإمام (ع)
كان المؤمنون في زمان الرسول صلى الله عليه وآله والأئمة الأطهار (ع) يتلقون الأحكام الشرعية والتعاليم
الإسلامية مباشرة من النبي والأئمة عليهم السلام دون أي حاجز أو مانع ، وإذا أشكل عليهم أمر ما أو قضية معينة
يلجئون فيها إلى المعصوم فيحلها في الحال , واستمر هذا الأمر حتى عام 260 هـ عند وفاة الإمام الحسن
العسكري (ع) ، حيث اختلف الحال ولم يعد بإمكان المؤمنين الالتقاء بالإمام المهدي (ع) وتلقي الأحكام الشرعية
على يديه مباشرة .
ولكي لا تحدث ردة فعل عنيفة في الأمة لانقطاع الإمام عنها وغيابه بشكل مفاجئ ، كان لابد من تهيئة الأمة
للغيبة الكبرى ، وتعويد الناس تدريجياً على احتجاب الإمام عنهم وبالتالي يستسيغون فكرة اختفائه عليه السلام .
لذلك كان من شأن الإمام المهدي (ع) تعيين السفراء الأربعة رضوان الله تعالى عليهم خلال الغيبة الصغرى
كواسطة بينه وبين الناس ، كما كان (ع) متدرجاً في الاحتجاب عن الناس خلال تلك الفترة ، حيث تمكن العديد
منهم مشاهدته في أول الغيبة الصغرى وكان أقل احتجاباً عن الناس ، وكلما مشى الزمان زاد احتجابه ، حتى لا
يكاد يُنقل عنه المشاهدة في زمن السفير الرابع لغير السفير نفسه .
ولقد شبهت الروايات الواردة عن النبي (ص) والأئمة الأطهار الإمام المهدي (ع) بالشمس المضيئة ، فعن رسول
الله (ص) قال لجابر بن عبد الله الأنصاري : ( أي والذي بعثني بالنبوة ، إنهم لينتفعون به ويستضيئون بنور
ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن جللها السحاب ) (15) ، فكما أن الشمس قبل غروبها تماماً تبقى
أشعتها لمدة معينة من الزمن حتى تغيب تماماً ويحل الظلام الدامس ، فكذلك الإمام كان في حال الغيبة الصغرى
متدرجاً في الغيبة قبل انقطاعه التام عن الناس .
ويذكر السيد مجتبى السادة بهذا الشأن أن للإمام المهدي (ع) أيضاً ظهور أصغر يسبق الظهور الأكبر إن شاء الله
تعالى ، وذلك يتمثل في عدة أحداث وقضايا سوف تحدث تمهد الأرض والبشرية لظهوره المبارك (ع) ، حيث
يقول : ( وكذلك طلوع الشمس فإنه لا يكون مباشرة بل يبدأ الخيط الأبيض ثم الفجر ثم نور باهت يزداد تدريجياً
حتى طلوع الشمس ساطعة في السماء ، وهكذا فإن ظهور الحجة بن الحسن عليه السلام ، وهو كالشمس المنيرة
في سماء الولاية ، لابد أن يسبقه ظهور أصغر يهيئ الأرضية للظهور الكامل لوجوده المقدس ) (16).
ثالثاً : ـ إثبات حقيقة وجود الإمام المهدي (ع) وإبطال شبهات المشككين
بعد وفاة الإمام الحسن العسكري (ع) عام 260 هـ وبسبب خفاء أمر ولادة الإمام المهدي (ع) عن أكثر الناس ،
بدأ الشك يدب في نفوس الكثير منهم بوجوده عليه السلام خصوصاً مع اقتسام إرث أبيه الإمام العسكري بين عمه
جعفر وجدته ـ أي أم الإمام العسكري حيث أوصى لها الإمام العسكري بأوقافه وصدقاته ـ هذا بالإضافة لادعاء
عمه جعفر الكذاب الإمامة ، فكان لابد من إثبات وجود الإمام المهدي عبر بعض المشاهدات للعديد من الناس ،
وهي التي حصلت بالفعل في فترة الغيبة الصغرى كصلاته عليه السلام على جنازة أبيه ولقائه بوفد القميين الذين
جاءوا لتسليم الأموال للإمام العسكري ووصفه الدقيق لتلك الأموال .
فعن أبو الأديان في ضمن حديث طويل تحدث فيه عن وفاة الإمام العسكري(ع) قال : ( فلما صرنا في الدار ، إذا
نحن بالحسن بن علي صلوات الله عليه على نعشه مكفنا، فتقدم جعفر بن علي ليصلي على أخيه ، فلما هم
بالتكبير خرج صبي بوجهه سمرة ، بشعره قطط ، بأسنانه تفليج ، فجذب برداء جعفر بن علي وقال : تأخر يا عم
فأنا أحق بالصلاة على أبي ، فتأخر جعفر وقد اربد وجهه واصفر ، فتقدم الصبي وصلى عليه ودفن إلى جانب
قبر أبيه عليهما السلام ) (17) .
والأمر الآخر الذي قام به الإمام المهدي (ع) في الغيبة الصغرى لإثبات وجوده هو اتخاذ نظام الوكلاء أو النواب
بينه وبين عامة الشيعة كما ذكرنا ذلك من قبل .
ومن الأمور الهامة أيضاً التي ساهمت في إثبات وجود الإمام المهدي (ع) وتهيئة الذهنية العامة لدى المؤمنين
للغيبة الكبرى وجعلتهم يتقبلون الفكرة بصدر رحب هو تأكيد العديد من الروايات الواردة عن النبي (ص) وأهل
البيت عليهم السلام على الغيبة وحصولها للإمام المهدي (ع) وتحدثهم عنها بإسهاب.
فعن أبي عبد الله (ع) قال : ( إن لصاحب هذا الأمر ـ يعني المهدي ـ غيبتين إحداهما تطول حتى يقول بعضهم
مات، وبعضهم يقول قتل ، وبعضهم يقول ذهب ، حتى لا يبقى على أمره من أصحابه إلا نفر يسير ، لا يطلع
على موضعه أحد من ولي ولا غيره إلا المولى الذي يلي أمره ) (18) .
وعن علي بن جعفر عن أخيه موسى بن جعفر (ع) قال : قلت له : ما تأويل قول الله تعالى ﴿ قل أرءيتم إن
أصبح ماؤكم غوراً فمن يأتيكم بماءٍ معين ﴾ (19) فقال (ع) : ( إذا فقدتم إمامكم فلم تروه فماذا تصنعون ) (20) .
وعن محمد بن زياد الأزدي قال : سألت سيدي موسى بن جعفر (ع) عن قول الله عز وجل ﴿ واسبغ عليكم نعمه
ظاهرة وباطنة ﴾ (21) فقال (ع) : ( النعمة الظاهرة الإمام الظاهر والباطنة الإمام الغائب ، قال : فقلت له :
ويكون في الأئمة من يغيب ؟ قال : نعم ، يغيب عن أبصار الناس شخصه ولا يغيب عن قلوب المؤمنين ذكره ،
وهو الثاني عشر منا ، يسهل الله له كل عسير ، ويذلل له كل صعب ، ويظهر له كنوز الأرض ويقرب له كل
بعيد ويبير به كل جبار عنيد ويهلك على يده كل شيطان مريد ، ذلك ابن سيدة الإماء الذي تخفى على الناس
ولادته ولا يحل لهم تسميته حتى يظهره الله عز وجل فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ) (22).
ولقد قام الإمام الحسن العسكري (ع) بطريقة هادئة في إعلام كبار الشيعة والمخلصين من المؤمنين بولادة الإمام
المهدي المنتظر وذلك عبر إرسال بعض الرسائل للثقاة منهم من أمثال أحمد بن إسحاق حيث كتب (ع) له : ( ولد
لنا مولود فليكن عندك مستوراً ، وعن جميع الناس مكتوماً فإنا لم نظهر عليه إلا الأقرب لقرابته والولي لولايته ،
أحببنا إعلامك ليسرك الله به مثل ما سرنا به والسلام ) (23).
كما قام (ع) بذبح كذا شاة عقيقة عن ابنه المهدي وقام بتوزيع كمية كبيرة من الخبز واللحم على شخصيات من
بني هاشم ووجهاء الشيعة ، ولقد جاء في بعض الأخبار كما نُقل عن الحسن بن المنذر عن حمزة بن أبي الفتح أنه
(ع) عق عنه بثلاثمائة شاة.
كما قام الإمام العسكري (ع) بإخبار بعض أصحابه الموثوق بهم شفوياً بولادة الإمام المهدي من أمثال أبا هاشم
الجعفري وأبا طاهر البلالي كما قام (ع) بعرض ابنه المهدي على جماعة من أصحابه وهم أكثر من 40 رجلاً
وقد اجتمعوا في مجلسه فقال لهم : ( هذا إمامكم من بعدي وخليفتي عليكم أطيعوه ولا تتفرقوا من بعدي فتهلكوا في
أديانكم ، ألا وإنكم لا ترونه من بعد يومكم هذا حتى يتم له عمر ، فاقبلوا من عثمان ـ أي العمري ـ ما يقوله
وانتهوا إلى أمره واقبلوا قوله ، فهو خليفة إمامكم والأمر إليه ) (24) .

[align=center]
انتهاء الغيبه الصغرى
[/align]
1. استيفاء الغيبة الصغرى لأغراضها في تهيئة الذهنية العامة للناس لغيبة الإمام المهدي (ع) .
2. ازدياد المطاردة والمراقبة من قبل السلطات الحاكمة آنذاك للإمام والمرتبطين به لدرجة أن السفير الرابع لم
يقوم بعمل اجتماعي كبير يذكر ، ولم يرو لنا من أعماله إلا القليل ، ولم تستمر مدة سفارته إلا ثلاثة أعوام فقط .
3. عدم إمكانية المحافظة على السرية الملتزمة في خط السفارة لو طال بها الزمان أكثر من ذلك وانكشاف أمرها
شيئاً فشيئاً ، فخلال السبعين سنة تقريباً وهي مدة الغيبة الصغرى لم يُنقل أنه عُرف كيف يتم الاتصال بين الإمام
والسفراء ، وكيف يخرج لهم التوقيع ، وأين يجتمعون مع الإمام (ع) .
بل لم يكن لأي من السلطات الحاكمة آنذاك أن يثبتوا على أحد السفراء أو وكلائهم أنهم أخذوا مالاً من أحد ما
لتوصيله للإمام ، ولم يجدوا في حوزتهم أي أوراق تثبت اتصالهم بالإمام (ع) .
فعن الحسين بن الحسن العلوي قال : ( انتهى إلى عبيد الله بن سليمان الوزير أن له ـ أي الإمام (ع) ـ وكلاء وأنه
تجبى إليهم الأموال ، وسموا الوكلاء في النواحي ، فهمّ بالقبض عليهم ، فقيل له : لا ، ولكن دسوا لهم قوماً لا
يعرفونهم بالأموال ، فمن قبض منهم شيئاً قُبض عليه ، فلم يشعر الوكلاء بشيء حتى خرج الأمر ـ أي من
صاحب الزمان ـ أن لا يأخذوا من أحد شيئاً وأن يتجاهلوا بالأمر ، وهم لا يعلمون ما السبب في ذلك ، وامتنع
الوكلاء كلهم لما كان تقدم إليهم ، فلم يظفروا بأحد منهم ولم تتم الحيلة فيهم ) (25) .
ولقد تعرض السفير الثالث الحسين بن روح للاعتقال والمساءلة لفترة من الزمن وحينما لم تجد عليه السلطات أي
مستمسك أطلقت سراحه بفضل الله
(1) كمال الدين ج 2 ص 384 ، إعلام الورى ص 412 ، منتخب الأثر ص 228
(2) الكافي ج 1 ص 333 ح 4 ، كمال الدين ج 2 ص 648 ح 1 ، بحار الأنوار ج 51 ص 33 ح 11
(3) إعلام الورى ج 2 ص 234 ، كمال الدين ج 2 ص 411 ح 5
(4) الإرشاد ج 2 ص 320 ، الإمامة والتبصرة ص 118 ، علل الشرائع ج 1 ص 245
(5) غيبة الطوسي ص 355، بحار الأنوار ج 51 ص 344
(6) غيبة الطوسي ص 216 ، بحار الأنوار ج 51 ص 345
(7) طرائف المقال ج 2 ص 324 ، تهذيب المقال ج 2 ص 404
(8) إعلام الورى ص 417 ، جنة المأوى ص 318 ، غيبة الطوسي ص 243
(9) سورة القصص (4)
(10) علل الشرائع ج 1 ص 243 ، ميزان الحكمة ج1 ص 184
(11) سورة الشعراء (21)
(12) بحار الأنوار ج 52 ص 385 ح 195
(13) كمال الدين ص 361 ح 5 ، إعلام الورى ص 433 ، كفاية الأثر ص 269
(14) غيبة الطوسي ص 364 ح 331 ، بحار الأنوار ج 51 ص 351
(15) إعلام الورى ص 376 ، بحار الأنوار ج 52 ص 93
(16) الفجر المقدس ص 48
(17) كمال الدين ص 475 ، بحار الأنوار ج 50 ص 332 ، معجم أحاديث الإمام المهدي ج 4 ص 255
(18) الإشاعة لأشراط الساعة ص 93 ، غيبة الطوسي ص 61 ، بحار الأنوار ج 53 ص 320
(19) سورة الملك (30)
(20) كمال الدين ص 360 ح 3 ، غيبة الطوسي ص 160 ، إثبات الهداة ج 3 ص 476
(21) سورة لقمان (20)
(22) بحار الأنوار ج 51 ص 150 ح 2 ، كمال الدين ص 368
(23) منتخب الأثر ص 344 ، كمال الدين ص 434 ، بحار الأنوار ج 51 ص 16 ح 21
(24) غيبة الطوسي ص 357 ، منتخب الأثر ص 355 ح 2 ، إثبات الهداة
(25) إعلام الورى ج 2 ص 266 ، الكافي ج1 ص 440 ح 30


View اسد الكرار's Photo Album رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 9 ( الأعضاء 0 والزوار 9)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

إعلانات

 
     
 
من هم الإباضية
سلفية آل البيت
الكتيبات الإسلامية
ابحث عن محفظ قرآن
موسوعات إسلامية
الأكاديمية الإسلامية
العشر الأخير
الأفكار الدعوية


بحث عن:

 
عودة و دعوة
تاريخ فلسطين
شبكة بلدى
الخرافة
جمعية الآل و الأصحاب
مبرة الآل و الأصحاب
متون التجويد
المتون العلمية
التسجيل تفعيل العضوية طلب كود التفعيل إسترجاع كلمة المرور أسماء المشرفين
مواضيع الإدارة قرارات إدارة المنتدى شكوى أو إقتراح هام لكل الأعضاء كيف تساهم معنا
 
     

الساعة الآن 15:30.


بدعم و تطوير من : البيان هوست
Powered by vBulletin V3.8.2. Copyright ©2000 - 2014

 

 

 

الرئيسية | التسجيل | تفعيل العضوية | طلب كود التفعيل | استرجاع كلمة المرور | البحث | لوحة التحكم